قصيدة النثر العراقية مفهوماً وإشكالية وسرداً فاضل العزاوي وسركون بولص أنموذجا
DOI:
https://doi.org/10.56924.tasnim.4.2022/10الكلمات المفتاحية:
قصيدة النثر، السرد، المصطلح، الإيقاعالملخص
تُعدُّ قصيدة النثر نتاجاً أدبياً نثريّاً ذات طبيعة شعرية، مما أدخلها هذا التواشج بين ما هو سردي وما هو شعري في إشكالات نقدية طائلة كما أثار أسئلة كثيرة حول شرعيتها كقصيدة شعرية، إذ كان مصطلح (قصيدة النثر) يجمع بين ضدين، بين القصيدة أي النظام أي المعيارية وبين النثر الفوضى في شكل القصيدة؛ لذا مثّل السرد فيها خاصية مهمة وميزة في بناء شكلها الشعري لارتباطها فيه ارتباطاً تارة يكون قائماً على لغتها وتارة أخرى على ثيمة دلالية تمثّل المركز أو النواة التي تلتقي فيها الأحداث، ومن هنا انطلقت الدراسة للكشف عن السردية في قصيدة النثر العراقية باختيار أهم رائديها فاضل العزاوي وسركون بولص من (جماعة كركوك)؛ بهدف التأسيس لسرديتها وعدها قصيدة ذات خاصية سردية ذائبة في شعريتها المكثّفة.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة تسنيم الدولية للعلوم الانسانية والاجتماعية والقانونية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NoDerivatives 4.0 International License.