الإسلام والايمان والكفر من منظور قراني -دراسة تحليلية

المؤلفون

  • حيدر خزعل فهد عكاب

DOI:

https://doi.org/10.56924/tasnim.9.2024/10

الملخص

الحمد لله والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله الطاهرين. وبعد: ليس خافياً على أصحاب العقول النيرة والأذهان الوافدة إن ألفاظ القرآن الكريم جاءت منسجمة انسجاماً تاماً بما يقوله المنطق السليم والمنهج القويم، وهذا الإنسجام جعل من المعاني أن تنساق حيث تتماثل الألفاظ في عباراتها دون تشكيك وريب، فالمعنى حيث اللفظ دال عليه. ومن تلك الألفاظ ذات المعاني المتباعدة بنظر قسم من العقول، والمتفقة بنظر القسم الآخر هي ألفاظ الإسلام والإيمان والكفر وما ينطوي تحتهما من تقسيمات تؤدي إلى فهم كل منهما فهماً مستقلاً بعد الإستعانة بالنصوص القرآنية عينها. وهذه الدراسة بمباحثها ومطالبها عرض لمفاهيم الإسلام والكفر والايمان واشتقاقاتهما في القرآن الكريم وما يندرج تحتهما من مصاديق ومعاني تؤدي الفهم المطلوب عرضها الباحث بطريقة مختصرة. فيتكفل هذا البحث بدارسة هذه المصطلحات الثلاثة وسير بعدها الدلالي، والكشف عن المراد القرآني بكل منها لما لها من اهمية في مجال العقدي وكذلك الفقهي. ويقع البحث على ثلاثة فصول، الأول منها يتكفل بمصطلح) الاسلام اذ يعمل على كشف البعد اللغوي له، والبعد الاصطلاحي. ومن ثم يقف على بلورة الرؤية القرآنية لهذا المصطلح من خلال استقصاء الآيات الواردة فيها ذكر لفظة (الاسلام) أو ما يشتق منها مع العناية بالبيئة السياقية التي وردت فيها اما الفصل الثاني، فتكفل بالبحث فيه مدلول (الايمان) لغة واصطلاح، وسياقيا في القرآن الكريم، ثانيا، اذ يقوم بسير دلالات مصطلح (الايمان) على ماورد في الآيات الكريمة ليخلص الى تحديد القيمة المعنوية لهذا المصطلح بحسب السياق القرآني. اما الفصل الثالث فهو كفيل بالبحث في دلالة الكفر، اذ يتتبع معنى الكفر على ما ورد في اللغة والاصطلاح ومن ثم يفرع الى تشخيص دلالته القرآنية من خلال استقصاءه في بيئته القرآنية. وينتهي البحث بإبراز جملة النتائج التي تمخضت عنه، مع ثبت بالمصادر والمراجع التي اعتمد عليها في الدراسة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2024-06-29

كيفية الاقتباس

عكاب ح. خ. ف. (2024). الإسلام والايمان والكفر من منظور قراني -دراسة تحليلية. مجلة تسنيم الدولية للعلوم الانسانية والاجتماعية والقانونية, 3(2), 136–152. https://doi.org/10.56924/tasnim.9.2024/10