الذكورية والاستعمار في مسرحية " انوا " للكاتبة الغانية ايما اتا ايدوو: مقاربة نسوية
DOI:
https://doi.org/10.56924/tasnim.8.2024/29الكلمات المفتاحية:
تجارة الرقيق، النسوية الأفريقية، الأبوية، الغزو الثقافيالملخص
يبحث البحث بالتفصيل في القصة الرائعة للبطلة التي يحمل عنوان المسرحية اسمها، والتي قد تصلح لان تكون قصة رمزية لأفريقيا نفسها في ماضيها. الكاتبة ايما اتا ايدوو هي أحدى الكتابات الأفارقة الأكثر غزارة في انتاجها الادبي فهي كاتبة مسرحية وكاتبة قصص قصيرة وروائية وشاعرة وكاتبة مقالات وناقدة. يقابل إنجازاتها نشاط سياسي حازم جعلها في طليعة تطور الحركة النسائية الأفريقية المعاصرة. لقد كانت أيدوو تخشى على الدوام من أستمرار الممارسات الاستعمارية وتأثيرها على العقول الأفريقية. ركزت على البؤس الفردي وآلام الرجال بشكل عام والنساء بشكل خاص، بسبب التأثير النفسي للتجارب الاستعمارية وما بعد الاستعمار. تواجه مسرحية "آيدوو"، "أنوا"، قضايا مؤلمة في ماضي إفريقيا، خاصة تلك المتعلقة بتجارة الرقيق. تذهب إلى أبعد من ذلك لمعالجة قضايا هيمنة الابوين، مثل العلاقات بين الأفراد والمجتمع، والمرأة والأمومة، والرجال والنساء، والأزواج والزوجات، والأمهات والبنات، وقبل كل شيء الغزو المستقبلي للتقاليد القديمة. الامر الذي جعل من المسرحية مليئة بالاثارة والاسئلة المعمقة وقد اعتبرها النقاد تحفة نسوية.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة تسنيم الدولية للعلوم الانسانية والاجتماعية والقانونية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.