جماليات اللون ودلالته في قصائد يوسف الصائغ

المؤلفون

  • أ.م.د.أماني حارث مالك الغانمي
  • أ.م.د.إحسان ناصر حسين الزبيدي

DOI:

https://doi.org/10.56924/tasnim.8.2024/21

الملخص

ممَّا لا شك فيه أن الفنون -بأنواعها المختلفة اللفظية والسمعية-هي أنماط تعبيرية يصوغ الإنسان من خلالها تجاربه الإنسانية، ويقدّم عبرها تصوراته عن ذاته وعن العالم الذي يعيش فيه. والشعر بوصفه فن لفظي ذات طبيعة تصويرية، يسعى الشاعر المبدع من خلاله إلى تشكيل عالم موازٍ بديل عن العالم الواقعي، تتحقق فيه أحلامه وآماله وطموحاته، ويتم له ذلك عبر تحويل المرئي الواقعي إلى نص لفظي صوري. ومن هنا بدأت رحلة الكشف عن العلاقة الفنية الوثيقة بين اللفظ واللون، وبيان وظائف الأخير الدلالية والجمالية -بما يمتلكه من خصائص انفعالية-في قصائد (يوسف الصائغ) التي جاءت حافلة بالصور، والألوان، والظلال، والخطوط، فالصور هي عمود التعبير عند هذا الشاعر ووسيلته الفاعلة في إثارة خيال المتلقي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

منشور

2024-03-28

كيفية الاقتباس

الغانمي أ. ح. م., & الزبيدي إ. ن. ح. (2024). جماليات اللون ودلالته في قصائد يوسف الصائغ. مجلة تسنيم الدولية للعلوم الانسانية والاجتماعية والقانونية, 3(1), 413–427. https://doi.org/10.56924/tasnim.8.2024/21