صورة الآخر السلبي في خطب الامام علي (عليه السلام) خطبة المنافقين إنموذجا

Authors

  • أ. د. ميساء صلاح وداي
  • أ. د. عهود حسين جبر

Abstract

رسمتْ المعايير الخلقية (منذ القدم) صورة من الصور الإبداعية لانتماء الانسان للمجتمع ؛ فقد شكلت ثنائية (الانا) و (الآخر) عند العربي مفهوماً لعلاقة من علائق متنوعة الجوانب ومتغيرة في اشتقاقاتها الاجتماعية والثقافية والسياسية والدينية.

مثل (الآخر) مستجدات العصر لمجتمع معين (عصر الامام علي عليه السلام) ؛ ليشمل كل ما يؤثر فيه، لاسيما أن هذا المجتمع حاول التخلص من بقايا صور النفاق وذيول الجاهلية، بعد أن اصابته حركة تغيير فكري وتوعوي اسلامي، مبتدأً من الذات الفردية والجمعية منطلقاً نحو الصورة الايجابية للآخر والتخلص من ملامح الصورة السلبية ل(الاخر) من خلال التركيز على جملة الصفات السبية لها والقضاء عليها تماماً والغاية من هذا البحث هو استلهام فكر الإمام علي بن أبي طالب (ع) الذي تربّى في حضن الإسلام في بيت رسول الله (ص) ومعرفة كيفية تجلي الإسلام حضارة وانفتاحاً على الآخر، ونعايش الإيمان وقد قرَّ في القلب وصدّقه العمل.

Downloads

Download data is not yet available.

Published

2023-03-30

How to Cite

وداي أ. د. م. ص., & جبر أ. د. ع. ح. (2023). صورة الآخر السلبي في خطب الامام علي (عليه السلام) خطبة المنافقين إنموذجا. Tasnim International Journal for Human, Social and Legal Sciences, 2(1), 166–175. Retrieved from https://tasnim-lb.org/index.php/ijhs/article/view/56